عملية شفط الدهون من الجسم والبطن باستخدام الليزر



قبل الحديث عن عملية شفط الدهون دعونا نتحدث بشكل مختضر عن السمنة واهم أسبابها
تعتبر زيادة الوزن والبدانة مشكلة أساسية ومنتشرة في البلدان ذات الدخل المرتفع، ولكن فى الوقت الحالي أصبحت البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​تشهد زيادات كبيرة في حالات السمنة ، لا سيما في المناطق الحضرية. ومن الأرجح أن يكون الأطفال من هذه البلدان اقل فى جودة والتغذية مقارنة بالاطفال الاخرين ، سواء كان ذلك قبل الولادة أو أثناء مرحلة الطفولة أو الأطفال الصغار. هؤلاء الأطفال يميلون إلى أن يتعرضوا لأطعمة ذات محتوى غذائي أقل. هذة الاطعمة تكون ذات اسعار منخفضة او فى منناول اليد ، ولكنها أيضا عالية في الدهون والسكر والملح.
وقد أدى ذلك، إلى جانب انخفاض مستويات النشاط البدني نتيجة لنمط الحياة المستقرة وزيادة النقل، إلى ارتفاع طفيف في السمنة في مرحلة الطفولة، فضلا عن مشاكل سوء التغذية. زيادة الوزن والسمنة سببها عدم توازن الطاقة بين السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات الحرارية التي تنفق عند استخدامها كطاقة من قبل الجسم.
يتم الحفاظ على وزن الجسم ثابت عندما يساوي السعرات الحرارية المتناولة السعرات الحرارية المحروقة عندما يتجاوز السعرات الحرارية المتناولة السعرات المحروقة  ، يتم تخزين الطاقة المتبقية هيئة دهون فى جميع انحاءالجسم خصوصا البطن والارداف ، وفي نهاية المطاف يبدأ وزن الشخص فى الزيادة ممكن يؤدى الى ان يعانى هذا الخص من السمنة وقد تصبح سمنة مفرطة . ينبغي أن يكون الطاقة المستهلكة او المحروقة متوازنة مع كمية الطاقة المتناولة لدىى الأطفال، ولكن ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار أن الأطفال ينمون وهذا النمو يحرق الطاقة .
وتعتبر الطاقة متوازنة عندما يتم حرق السعرات الحرارية لدعم النمو و بذل المجهود ، ولكن من دون التسبب في زيادة الوزن. العديد من العوامل تسهم في زيادة الوزن، والاصابة بالسمنة بما في ذلك الجينات الوراثية ، وعوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وتناول بعض الادوية ، ومستوى التعليم والدخل
.

أسباب السمنة لدى البالغين


السلوكيات ونمط الحياة :

 الجوانب الرئيسية للسلوكيات الصحية هي اتباع نظام غذائي صحي والنشاط البدني المنتظم. وفقا للمبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين، فإن النظام الغذائي الصحي يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومحدودية تناول الأطعمة عالية الدهون.
وفقا للمبادئ التوجيهية للنشاط البدني للأمريكيين، يجب على البالغين الانخراط في 150 دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة و / أو 75 دقيقة من التمرينات المكثفة، فضلا عن تمارين القوة مثل رقع الاثقال . عدم الالتزام بهذه المبادئ التوجيهية من خلال اتباع نظام غذائي غير صحي وعدم ممارسة ما يكفي، يزيد من خطر زيادة الوزن والبدانة والمضاعفات المرتبطة بها مثل أمراض القلب والسكر من النوع الثانى وايض اامراض الكبد والكلى والنقرس

البيئة والمجتمع:

 يميل الناس إلى اتخاذ القرارات بشأن نمط حياتهم على الناس والبيئة التي تحيط بها. على سبيل المثال، قد تؤدي الطرق غير الآمنة إلى العمل أو منفذ التسوق الأشخاص إلى اختيار النقل بدلا من المشي. ويمكن أن يؤثر عمل الناس أو بيئاتهم المدرسية والرعاية الصحية والحياة المنزلية أيضا على كيفية تصرف الشخص على أساس يومي.

العامل الوراثي

اشارات الأبحاث الى ان العوامل الوراثية تؤثر على كيفية استجابة الناس إلى تناول السعرات الحرارية العالية أو التغيرات في البيئة. كما تم تحديد المتغيرات الجينية التي تزيد من الجوع وكمية الطعام التي يتناولها الاشخاص .

بعض الامرض

بعض الأمراض يمكن أن تؤدي إلى أن يصبح الشخص يعانى من زيادة الوزن أو السمنة، بعض امثلة هذه الامراض مرض كوشينغ ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.



الأدوية:

 بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والمنشطات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.


الأسباب بين الأطفال


أسباب الوزن الزائد والبدانة لدى الأطفال مشابهة لتلك التي تسبب السمنة لدى البالغين، مثل السلوكيات غير الصحية اليومية وعوامل الخطر الوراثية. إن تناول نظام غذائي عالي السعرات الحرارية غني بالدهون ومنخفضة المغذيات ووجود نمط حياة مستقر ينطوي على مشاهدة الكثير من التلفزيون ولعب ألعاب الكمبيوتر يمكن أن يزيد من خطر إصابة الطفل بالوزن الزائد أو السمنة.




إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول نظام غذائي صحي، من ناحية أخرى، يمكن أن تساعد الأطفال على النمو دون اكتساب الكثير من الوزن. ومرة أخرى، فإن البيئات أو المجتمعات التي لا تشجع على نمط حياة صحي يمكن أن تجعل من الصعب على الأطفال اختيار الأطعمة الصحية والحصول على ما يكفي من التمارين الرياضية. وتشمل العوامل البيئية الأخرى توافر الأغذية والقدرة على تحمل تكاليفها




كل ما يخص عملية شفط الدهون من الجسم




عملية شفط الدهون من الجسم تعد من أهم الجراحات التجميلية التي ظهرت في الآونة الأخيرة ، فقد ظهر هذا النوع من العمليات مع نهاية القرن الماضي و برزت بشكل أكبر في القرن الحالي ، و هذه العملية ترتكز على إزالة تراكم الدهون من مناطق متعددة بجسم الإنسان و نحت تلك المنطقة و إظهارها بشكل أفضل ، لهذا نجحت عمليات شفط الدهون بأنواعها المختلفة في فرض ذاتها على الساحة ، و أصبحت محط انظار الكثير ممن يعانون من السمنة المفرطة .

عملية شفط الدهون :

هي عملية تساعد الشخص المصاب بالسمنة المفرطة على التخلص من الدهون المتراكمة بالمناطق المتفرقة من جسده ، و نتائج عملية شفط الدهون تبدو واضحة بعد إجراء الجراحة مباشرة ، خاصة مع ممارسة الرياضة بصفة يومية ، يذكر أن تلك الجراحات لم تكن شهيرة بالقدر الكافي إلا بعد أن أثبتت كفائتها ، و قد نجد أن هناك عمليات أخرى سارت على خطى جراحات شفط الدهون ، و تلك العمليات تتمثل في :
عملية بالون المعدة " بالمنظار "
عملية تكميم المعدة " بالمنظار "


شفط الدهون بالليزر :

تعتبر عملية شفط الدهون بالليزر من العمليات الغير جراحية ، أي أنها لا تحتاج إلى تخدير الحالة كلياً ، فهذه العملية تقوم على تفتيت الدهون و تحويلها من صورتها الصلبة الى الصورة السائلة ، و هذا ما يجعل عملية شفطها من الجسم أسهل ، الجدير بالذكر أن الليزرلا يعمل على شفط الدهون فحسب ، بل كذلك يعمل على شد الجلد و تحفيز إنتاج الكولاجين به .

شروط شفط الدهون بالليزر :
أن يكون الشخص غير مدخن 
أن يكون الشخص غير مريض بمرض مزمن 
أن يتمتع الشخص بصحة جيدة تؤهله لإجراء عملية الشفط
تمتع جلد المريض بالمرونة 
أقتراب وزن المريض من الوزن المثالي

ما هو الشفط الخارجي للدهون بالليزر ؟
يعد الشفط الخارجي للدهون من العمليات التي تنحت الجسم فهي لا تقتصر على إنقاص الوزن فقط ، في هذه العملية يتم التركيز على شفط الدهون من الأجزاء المنخفضة بجسم الانسان ، حيث يتم في هذه العملية استخدام الليزر على سطح الجلد الخارجي فقط ، بحيث تتعرض خلايا الجلد المواجهة لليزر إلى تكوين ثقوب في الخلايا الدهنية .


عيوب الشفط الخارجي للدهون :
انه يتجاهل بعض الدهون المتراكمة بمناطق متفرقة من الجسم .
انتظام المريض بنظام غذائي محدد بعد إجراء العملية تحت اشراف الطبيب .
اتباع تقنية " التبريد و التجميد " تلك التقنية التي تتسبب في تدمير الخلايا الدهنية من خلال تجميدها مع عدم تأثر الانسجة التي تحيط بها .
انكماش الخلايا الدهنية دون إحداث أذى مشابه لتدمير الخلايا الدهنية .

ما هو الشفط الداخلي بالليزر ؟
الشفط الداخلي بالليزر يتم عن طريق عمل ثقب صغير الحجم في الجلد ، و هذا الثقب يسمح بتمرير اشعة الليزر لمناطق تجمع الدهون لتدميرها ، و بعد ان يتم تدمير خلايا الدهون تنعدم قدرتها على تخزين الدهون مرة أخرى .

الآثار الجانبية للشفط الداخلي بالليزر :
تورم طفيف للوجه بعد العملية .
الشعور بالدوار و الألم .
ظهور بعض التجمعات الدموية على الجلد .
تعرض طبقة الجلد الى بعض الحروق الطفيفة .
حدوث نزيف عقب استخدام الليزر فقط .

ما هي فوائد عملية شفط الدهون بالليزر ؟
كما ذكرنا ان استخدام تقنية الليزر في شفط الدهون له عدد من الفوائد على الشخص ، و تلك الفوائد تتمثل في :
الوصول الى القوام المثالي الذي يطمح اليه المريض .
لا يلتزم المريض باتباع حمية غذائية قاسية .
التيقُن من عدم تراكم الدهون مرة أخرى .
تجنب الإصابة بمرض السكري و كذلك تجنب الإصابة بالخشونة في المفاصل .
عدم أقتصار شفط الدهون على مناطق محددة .

ما هي أضرار عملية شفط الدهون بالليزر ؟
قلة المرونة في الجسم بشكل عام .
يختفي بريق الجلد الذي كان عليه من قبل .
حدوث هبوط في الدورة الدموية .
تجمع كمية السوائل تحت طبقة الجلد 

الألم المزمن :
الألم يكون أثناء النوم ليلاً على شكل وخزات .
يصاب المريض بفقد الإحساس في المنطقة التي قام فيها بعملية شفط الدهون .
حدوث تفاوت حراري في الجلد و هذا التفاوت يتم نتيجة عملية ازالة الدهون ، و لكن عند اجراء الزراعة الذاتية للدهون تعالَج مشكلة الجلد المتفاوت .
حدوث اضطراب في الأعصاب .
حدوث مضاعفات في الكدمات مع تناول ادوية مثل الاسبرين .
حدوث مشاكل في القلب .
حدوث مشاكل في الكلى .
حدوث حساسية من تناول بعض العقاقير .
يعد ثقب الاعضاء الداخلية من الامور النادرة التي تحدث للمريض ، فهذا الامر يتم في بعض الحالات عن طريق إدخال انبوبة شفط الدهون بشكل اعمق من اللازم .

إجراءات يتم أتباعها قبل إجراء عملية شفط الدهون :
تجنب تناول العقاقير التي تحتوي على فيتامين E .
تجنب تناول الاسبرين .
تجنب تناول الكحوليات و السجائر .
عدم تناول الطعام و المشروبات قبل اجراء العملية بيوم كامل .
تجنب وضع الكريمات المرطبة للجسم و خاصة لمنطقة البطن .
أخذ حمام دافئ قبل إجراء العملية مباشرة و هذا للشعور بالاسترخاء .
إجراء فحص شامل للجسم و هذا لزيادة التأكد من سلامة أعضائه .

طرق أخرى للتخلص من السمنة :
الممارسة المستمرة للرياضة و الذهاب إلى صالات الجيم لحرق الدهون .
اتباع حمية غذائية للتخلص من تراكمات الدهون .
المواظبة مع طبيب السمنة للحصول على نظام غذائي يخلصك من الدهون .
تجنب تناول اطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية .


العوامل التي تساهم في تكلفة شفط الدهون:



 العدد الإجمالي للمناطق المستهدفة:

العامل الأكثر أهمية الذي يحدد تكلفة شفط الدهون هو عدد ومساحة المنطقة المستهدفة. أكبر مساحة، سيكون اكثر فى التكلفة. ولكن من الجدير بالذكر أيضا أن الحد الأقصى من 4 إلى 5 مناطق يمكن علاجها في جلسة واحدة. هو عدد الجلسات المطلوبة لمعالجة كامل المنطقة: لذا في حالة مساحة كبيرة أو عدد أكبر من المناطق المستهدفة، فإن تكلفة شفط الدهون سوف ترتفع.
كمية الدهون المراد إزالتها:

 الهدف الرئيسي من شفط الدهون هو إزالة الدهون الزائدة. من الافضل بالنسبة لاازالة الدهون ازالة ما لا يزيد عن 10٪ من الوزن الحالي للمريض في جلسة واحدة. إذا كان  المريض بحاجة الى ازالة المزيد من الدهون تحتاج إلى إزالتها ثم أنها سوف تضيف ما يصل الى تكلفة شفط الدهون.
الهدف الرئيسي:
تكلفة شفط الدهون يعتمد أيضا على الهدف الرئيسي الذي حدده المريض الذي يمكن أن يكون تخفيض الوزن، وتشكيل، أو مجرد نحت المناطق المستهدفة.
الاجهزة الحديثة المستخدمة فى عملية الشفط
هناك تقنيات مختلفة من شفط الدهون ولكل تقتية نوع مختلف من النتائج في مجالات مختلفة. لذلك اعتمادا على المنطقة، يتم اختيار التقنية التي يمكن أن تؤثر على التكلفة
التخدير

يتم إعطاء التخدير لتخفيف المريض وجعله مريح خلال القيام بالعملية كاملة . اختلاف طبيعة الناس وكذلك اختلاف المناطق التى سيتم منها الازالة  يؤدى الى اختلاف جرعة التخدير لذلك التخدير فد يطلب زيادته بعض المرضى والمنطقة المستهدفة، وهذا بدورة يؤثر على تكلفة العملية



المصادر

تعليقات

  1. هل تريد التخلص من الذقن المزدوج دون الخضوع لجراحة؟ هل تعاني من تراكم الدهون في منطقة الأفخاد وأعلى الذراعين؟ لا تقلق فقد وجد الباحثون حل غير غازي لمشكلتك حيث يمكنك الآن التخلص من الدهون المتراكمة لديك في الفخذين والذراعين ومنطقة الذقن بعدد قليل
    https://arabic.laserskincare.ae/%D8%A5%D8%B0%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%B2%D8%B1/

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعض انواع جراحات السمنة

القضاء على السمنة بتحويل مسار المعدة