القضاء على السمنة بتحويل مسار المعدة


أصبح تحويل مسار المعدة من أهم العمليات التي يقوم بها الكثير من الأشخاص، وذلك بهدف الحصول على جسم متناسق ورشيق، حيث يتم التخلص من 30 كيلو من الدهون الموجودة في الجسم خلال شهرين، بالإضافة الي معالجة الشخص من السكري نهائياً وكذلك التخلص من مضاعفة هذا المرض. وقد أكد الأطباء انها من أفضل الطرق للتخلص من الوزن الزائد وإنقاص الوزن خلال مدة قصيرة، دون اتباع أي حمية غذائية او رجيم قاسي.

وقد وجد أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة المفرطة يتناولون الطعام بطريقة شرهة جدا، وبالتالي فان ذلك يعرضهم للكثير من الامراض، وخاصة أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري وغيرها من الامراض المزمنة، والجدير بالذكر أنهم لا يستطيعون تحمل أي نوع من الرجيم، وكذلك عدم القدرة على ممارسة الرياضة فيكون الحل الأمثل لهم هو تحويل مسار المعدة (اقتصاص المعدة).





ماذا يعني تحويل مسار المعدة؟


الكل يعرف اسم العملية، ولكن القليل فقط هو من يعرف ما تعنيه، واليوم من خلال هذا المقال سوف نتعرف سويا على المعنى الحقيقي لتحويل مسار المعدة. ويقصد بها قسم المعدة الي جزئيين جزء صغير (جيب) لا يمر به الا القليل من الطعام، نطراً لتوقف او قلة نشاط بعض الهرمونات، وأهمها الهرمون المسئول عن الإحساس بالجوع، وبالتالي يقل يشعر الشخص بفقدان الشهية وعدم الحاجة الي تناول الطعام. أما الجزء الاخر فيكون دوره هضم الاكل وامتصاصه ولكن بدون أي زيادة في الوزن، وذلك نتيجة منع مرور الاكل في الاثني عشر، وبالتالي لا يحدث امتصاص.


وقد تم تقسيم عملية تحويل المسار تقنياً الي قسمين:


التحويل المصغر: وهي تعتبر من أسهل العمليات التي أجريت، ووقتها اجرائها صغير فهو يتراوح ما بين 45 دقيقة الي 60 دقيقة، ويقوم الطبيب خلالها بعمل وصلة واحدة، وتكون هذه الوصلة بين جيب المعدة (جزء صغير جدا من المعدة تم اقتصاصه) والامعاء.

التحويل التقليدي: وهو يشبه المصغر الي حد ما، ولكنه يتكون من وصلتين، تكون احداهما بين الأمعاء والمعدة، أما الثانية فتكون بين الأمعاء وبعضها.

هناك العديد من الفروق بين التحويل المصغر والتقليدي وسنشرحهم فيما يلي:

تحويل المسار المصغر:


أهم ما يميز هذا النوع من العمليات أنه:

·        صغر وقت اجراء العملية بالنسبة للتقليدي.

·        قلة التكاليف مقارنة بأي نوع أخر.

·        علاج الكثير من الامراض مثل السكري، والضغط والكوليسترول في الدم.

·        أكد الأطباء أنها من أكثر أنواع عمليات تحويل المسار أماناً.

·        يفقد الشخص شهيته للطعام لمدة طويلة قد تصل الي 8 ساعات، وذلك نتيجة صغر حجم الجزء الجديد.


أما بالنسبة لعيوبه:

فهي ترجع لعدم الاهتمام بالصحة وعدم تنظيم الطعام فيتسبب في الإحساس بالدوخة نتيجة نقص معدل السكر في الدم، وكذلك احتياج الجسم للمكملات الغذائية نتيجة سوء الامتصاص.



أهم الشروط التي يجب مراعاتها قبل البدء في اجراء تحويل المسار في المعدة:


التأكد من عدم تحسس المريض من أي دواء يتم استخدامه أثناء اجراء العملية.

التأكد من ضغط الدم.

هناك عمر محدد يجب الالتزام به وقد أوصى الأطباء بعمر يتراوح بين 18 و60 عاماً.

يقوم الطبيب بعمل فحص للتكتلات الموجودة في الجسم وحساب مؤشرها، حيث ان أقل معدل هو 40 ولا يقل عن ذلك الا في حالات معينة ويفحصها الطبيب ويختار النوع المناسب لها.

نسبة نجاح عملية تحويل مسار المعدة جعلتها تحت انظار الكثير من الأشخاص، على مستوى العالم وليس عالمنا العربي فقط، حيث ان الكل يبحث عن الرشاقة ولكن بطرق صحية وأمنة خالية من أي مخاطر صحية او حرمان، وقد ذكر العديد من الأطباء أن العمليات الجراحية الشبيهة بتحويل مسار المعدة لها العديد من الاضرار الصحية علي حياة الشخص، وتسبب له الكثير من الامراض علي عكس تحويل مسار المعدة. ولكن يجب على المريض اختيار الطبيب المناسب عند التفكير في اجراء هذه العملية والتي أصبح يتم اجرائها عن طريق المنظار وليس فتح في البطن او جراحة. وهناك العديد من الأطباء المهرة الذين يقومون بهذه العملية دون حدوث أي مشاكل صحية او غيرها، لكي يتخلص المريض من الدهون والتكتلات التي تتراكم في مناطق الجسم المختلفة، لكي يستمتع بحياته ويلبس ما يريد دون أي خجل او احراج. فكثيراً ما يدخل الشخص السمين محلات الملابس ويخرج دون ان يأخذ أي شيء وذلك لعدم وجود مقاسه، وبالتالي يتعرض لمزاج سيء وبالأخير تصل به الي الاكتئاب.


  وفي النهاية لابد من متابعة الطبيب باستمرار، وذلك للحفاظ علي الصحة، واجراء الفحوصات الطبية بانتظام للاطمئنان علي نفسه لان الأطباء ذكروا ان هناك نسبة من المرضي الذين قاموا بإجراء هذه العملية يعانون من فقر الدم والانيميا وفقدان التركيز(وذلك نتيجة لنقص الفيتامينات والاملاح والمعادن والعناصر الغذائية والبروتينات من الجسم، نتيجة سوء الامتصاص)، وقد يشعر الشخص القائم من عملية تحويل المسار بالانتفاخ والغارات وارتجاع في المريء، بالإضافة الي الشعور بإمساك لفترات كبيرة، وزيادة دقات القلب وتسارع نبضاته، والشعور بالدوخة والهبوط. والجدير بالذكر ان البعض يشعر بالحموضة، وقد تكون المضاعفات أقوى ويحدث نزيف او جلطة؛ لذلك ننصح باختيار طبيب شاطر ومناسب وذكي يساعدك قبل العملية وبعدها. 
المصادر :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعض انواع جراحات السمنة

عملية شفط الدهون من الجسم والبطن باستخدام الليزر